الخميس، 28 مارس 2019

تحليل وشرح لحن قصيدة ( دعاء الشرق ) ..... للشاعر / عبد الصمد عبده

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

تحليل وشرح لحن قصيدة ( دعاء الشرق ) كلمات / محمود حسن إسماعيل 
ألحان وغناء / محمد عبد الوهاب اللحن والموسيقى من مقام (الرست) 
القصيدة شعر حرعلى وزن البحر( الرمل )
إستعمل الموسيقار محمد عبد الوهاب فى هذة المقامات الموسيقية فى هذا اللحن ( الراست ــ النهاوند الكبير ــ والنهاوند الطبيعى ــ الكرد ــ النوا أثرــ الحجاز كارــ الهزام ــ السوزناك) وإختار لحنه من مقام (الراست) تبدأ المقدمة الموسيقية بجملة تؤديها الوتريات من الصوت الغليظ ( القرار ) على هيئة أدليب أى موسيقى بدون إيقاع ثم نسمع جملة من مقام (الكرد) من ألة القانون وترد عليها الوتريات بنفس الجملة ثم عودة من الوتريات إلى مقام (النهاوند) عن طريق مقام (النوا أثر) ويرد القانون نفس جملته الأولى وترد عليه الوتريات تمهيداً لدخول إيقاع (الفوكس) ويسمى ( الفوكس تروت ) أى قفزة الثعلب وهو إيقاع بسيط (ثنائى الميزان) ومع الجملة الرئيسية من مقام (الراست) ليتسلم الكورال ويغنى ( ياسماء الشرق طوفى بالضياء ) ويغنى عبد الوهاب ( كانت الدنيا ظلاماً حوله ) من (الراست) ويظل مع مقام (الراست) حتى ( غاصب يملأ الأفق جراحاً وأنينا ) ثم ينتقل إلى مقام (النهاوند) هنا يعمد عبد الوهاب أن يعيد الجملة مرة أخرى من (الراست) ثم يعود من (النهاوند) عن طريق كلمة واحدة ( وأنينا ) حتى نصل إلى ( كيف من جناتها يجنى المنى ) إستعمل هنا مقامين هما (النهاوند الكبير ــ والنهاوند الطبيعى ــ الحجازى ) ثم ( ونرى فى ظلها كالغرباء ) من (الراست) وإستخدم مقامان فى كلمة (كالغرباء) مرة من (الراست) ثم عادها من (النهاوند) ليستقر عليه والكورال يعيد المقدمة مرة أخرى(ياسماء الشرق طوفى بالضياء) . لازمة موسيقية من مقام (الحجاز كار) من نفس درجة (الراست والنهاوند) على درجة (الدو) وتتحاور ألات الخشب (فلوت ، بيكالو) مع الوتريات وتؤدى جملة ( أربيج ) جميلة والأربيج هو القفز عبر سلم المقام بطريقة معينة ومقننة فيأخذ مثلاً الدرجة الأولى من سلم المقام ثم الدرجة الثالثة ثم الخامسة ثم السابعة أو الثامنة قفزات هارمونية جميلة ويغنى عبد الوهاب (أيها السائل عن رايتنا) من مقام (الحجاز كار) ويظل مع مقام (الحجاز) ثم ينتقل إلى مقام (الراست) بجملة قصيرة من ألة القانون ويغنى ( أمماً شتى ) من مقام (الراست) لازمة موسيقية من مقام (الهزام) المقام الشرقى الأصيل ويغنى عبد الوهاب ( نحن شعب عربى واحد ضمه فى حومة البعث طريق ) من مقام (الهزام) ثم ويعود إلى مقام (الراست) مرة أخرى عن طريق مقام (السوزناك) ليختم القصيدة ويعيد الكورال نفس البداية بمقام (الراست) 
قصيدة (دعاء الشرق) شعر حرعلى وزن البحر(الرمل ) 
ياسماء الشرق طوفي بالضياء // وانشري شمسك في كل سماء 
ذكريه واذكري ايامه // بهدى الحق ونور الانبياء 
كانت الدنيا ظلاماً حوله // وهو يهدي بخطاه الحائرينا 
أرضه لم تعرف القيد ولا // خفضت الا لباريها الجبينا 
كيف يمشي في ثراها غاصب // يملأ الأفق جراحا و أنينا 
كيف من جناتها يجني المنى // ونُرى في ظلها كالغرباء 
أيها السائل عن راياتنا // لم تزل خفاقة في الشهب 
تشعل الماضي وتذكي ناره // عزة الشرق وبأس العرب 
سيرانا الدهر نمضي خلفها // وحدة مشبوبة باللهب 
أمماً شتى ولكن العلى // جمعتنا أمة يوم الندا 
نحن شعب عربي واحد // ضمه في حومة البعث طريق 
الهدى والحق من أعلامه // واباء الروح والعهد الوثيق 
أذن الفجر على ايامنا // وسرى فوق روابيها الشروق 
كل قيد حوله من دمنا // جذوة تدعو قلوب الشهداء 
أرجو أن ينال أعجابكم هذا التحليل خالص تحياتى /عبدالصمد عبده
عضو اتحاد كتاب مصر ــ وعضو نقابة المهن الموسيقة
وعضو رابطة الزجالين وكتاب الاغانى

هناك تعليقان (2):

  1. جزيل شكري وامتناني وتقديري لادارة لمجلة (فن البوستات الالكترونية) اشكركم على هذا الوسام تنحني الزهور اجلالا واحتراما ولكم اندي التحايا خالص تحياتي ومودتي وعقود الفل والياسمين لحضراتكم / عبدالصمد عبده

    ردحذف
  2. أشكر لكم هذا التحليل الرائع رغم أنى لست من المتخصصين إلا إتى من عشاق الفنون وخاصة الموسيقى العربية وخاصة آلة العود والقانون ولم يتح لى الفرصة للتعلموالذى أتمناه ..لكم جزيل الشكر

    ردحذف

فن البوستات كمال العطيوى